fbpx
جامعة ولاية باتومي شوتا روستافيلي

جامعة ولاية باتومي شوتا روستافيلي

جامعة ولاية باتومي شوتا روستافيلي
جامعة ولاية باتومي شوتا روستافيلي

جامعة ولاية باتومي شوتا روستافيلي هي جامعة للتعليم العالي في باتومي ، عاصمة جمهورية أدجارا ذاتية الحكم. جورجيا. سميت على اسم الشاعر الجورجي في العصور الوسطى شوتا روستافيلي.

تاريخ جامعة باتومي شوتا روستافيلي Batumi Shota Rustaveli State University

كان إنشاء وتطوير النظام التعليمي في أدجارا مسعى طويل الأمد للمجتمع الجورجي. في عام 1893 أثير موضوع افتتاح صالة للألعاب الرياضية للأولاد في باتومي. في يونيو 1893 ، منحت بلدية المدينة ، 95 مترًا مربعًا من الأرض لصالة للألعاب الرياضية للأولاد على شاطئ البحر. صمم المشروع المهندس العسكري سيدلنيكوف. خصص الطابق الأول من المبنى صالة ألعاب رياضية بينما احتوى الطابق الثاني على الكنيسة وقاعة التجمع وثمانية فصول دراسية وفصل للفنون وغرفة دراسة الفيزياء ومختبر ومكتبة. بدأت صالة للألعاب الرياضية للأولاد عملها في يوليو 1897. وفي 26 سبتمبر 1900 أصبح من الممكن افتتاح صالة للألعاب الرياضية للسيدات أيضًا. في وقت لاحق ، بحلول عام 1923 ، تم تأسيس معهد تربوي في مبنى الجمنازيوم النسائي السابق (المدرسة العامة الحالية رقم 2) والتي تحولت بعد ذلك إلى كلية تربوية. كان يستخدم لإعداد معلمي المرحلة الأولى.

في مبنى صالة للألعاب الرياضية للبنين في عام 1935 ، تم افتتاح معهد المعلمين لمدة عامين مع 4 كليات: اللغة الجورجية وآدابها ، والفيزياء والرياضيات ، والتاريخ ، والعلوم الطبيعية والجغرافيا. لهذا أضيفت كلية التربية البدنية في عام 1936 وكلية اللغة الروسية وآدابها – في عام 1938. وفي عام 1938 تم تسمية المعهد باسم شوتا روستافيلي. كان أول مدير لمعهد المعلمين هو حسين نقايدزه. تم تقديم مساعدة كبيرة للمعهد في توفير الموظفين العلميين من قبل مؤسسات التعليم العالي الأخرى في جورجيا ، أولاً وقبل كل شيء – جامعة ولاية تبليسي. أجرى الممثلون البارزون التاليون للأكاديمية الجورجية أنشطة مثمرة داخل أسوار جامعة ولاية باتومي شوتا روستافيلي (معهد المعلمين في ذلك الوقت): جيورجي أخفليدياني ، جيورجي تسيريتيلي ، إياس تسينتسادزي ، سارجيس كاكابادزي ، سيمون كوخشيشفيلي ، جيورجي تافزيشفيلي ، رازدين ، خورجي ديميتري جيديفانيشفيلي ، جيورجي جافاخيشفيلي ، فوكول بيريدزي ، شوتا دزيدزيغوري وآخرين. ويرجع الفضل في ذلك أيضًا إلى أن المؤسسة العليا المنشأة حديثًا اكتسبت سمعة طيبة قريبًا – تم تشكيل نظام لأنشطة التدريس والبحث وبدأ إعداد أعضاء هيئة التدريس المحليين – بحلول عام 1943 ، كان هناك 5 مرشحين للعلوم في المعهد بالفعل .

في يوليو 1935 ، تم إنشاء الدورات التحضيرية التي عززت بشكل خاص جذب المتقدمين إلى المدارس الثانوية من مرتفعات أدجارا. ووفقاً للإحصاءات ، تقدم 600 من خريجي المدارس بطلبات للمعهد في السنة الأولى ؛ تم قبول 219 متقدمًا في المعهد.

في يونيو 1945 ، تم تأسيس معهد تربوي على أساس معهد باتومي للمعلمين والذي أعقبه عملية إعادة بناء وتحسين المرافق والمعدات. في عام 1956 دخل المبنى الذي تم تجديده حيز الاستغلال. ومع ذلك ، لم يكن ذلك كافيًا لنمو المعهد ، وفي عام 1977 بدأ تشييد مبنى جديد مكون من 5 طوابق تم الانتهاء منه في عام 1982. وقد جعل انهيار الإمبراطورية السوفيتية وكفاح جورجيا من أجل الاستقلال من الممكن تحقيق رغبة العظيم إيفان جافاخيشفيلي الذي قال: “إذا كانت هناك جامعة أخرى في جورجيا ، فيجب أن تكون في باتومي.”

بموجب القرار رقم 453 الصادر في 3 سبتمبر 1990 عن مجلس وزراء جورجيا ، تم إنشاء جامعة ولاية باتومي على أساس معهد باتومي التربوي. بعد هذا التحول ، وباستثناء الكراسي الخاصة لأعضاء هيئة التدريس ، بدأ هناك 9 كراسي جامعية في مؤسسة التعليم العالي. زاد عدد الاختصاصات – تم إنشاء كليات القانون والاقتصاد والطب. نتيجة للإصلاح التربوي في الدولة ، تم تحويل الجامعة إلى تدريس من دورتين: تم إنشاء مستوي البكالوريوس والماجستير. كما كانت الدراسات العليا تعمل في تخصصات معينة.

البرامج الدراسية والرسوم جامعة ولاية باتومي شوتا روستافيلي للطلاب الدوليين :

الطب البشري5500 دولار سنوياالدراسة 6 سنوات

انضم الآن الى آلاف الطلاب الدوليين الذين يدرسون حاليا في جامعة ولاية باتومي شوتا روستافيلي Batumi Shota Rustaveli State University  سجل الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Open chat
مرحبا كيف لنا مساعدتك ؟