fbpx

دراسة الطب في جورجيا أوربا

دراسة الطب في جورجيا أوربا تعتبر مهنة الطب من أقدم المهن التي عرفتها البشريّة، وهو من أكثر العلوم التي تفيد المجتمع وذلك من خلال العمل على رفع المستوى الصحيّ للأفراد، وتقديم النصائح الطبية لهم

أصبحت دراسة الطب أو طب الأسنان في جورجيا في أوروبا خيارًا شائعًا بشكل متزايد للطلاب الدوليين.

السبب وراء ذلك بسيط وواضح – تقدم كليات الطب الجورجية تعليمًا طبيًا جيدًا برسوم دراسية معقولة. لقد استثمرت الدولة كثيرًا في التعليم في السنوات العشر الماضية ، وقد أتى هذا الاستثمار بثماره بالتأكيد.

تقدم كل جامعة طبية تقريبًا في جورجيا ، وخاصة في العاصمة تبليسي ، برامج الطب وطب الأسنان التي تُدرس باللغة الإنجليزية. مدينة تبليسي هي عاصمة جورجيا وأكبر مدنها ، وتقع على ضفاف نهر متكفاري.

تقع المدينة على ارتفاع 1700 قدم تقريبًا فوق مستوى سطح البحر ويبلغ عدد سكانها 1.4 مليون نسمة تقريبًا. كانت تبليسي مركزًا اقتصاديًا وثقافيًا وتعليميًا مهمًا منذ العصور القديمة ، وقد أدى وضعها التاريخي كمركز تجاري رئيسي إلى تسميتها “مدينة الحجر” منذ العصور الوسطى.

الإعتراف الدولي و المحلي لشهادة الطب الجورجية

أصبحت جورجيا بسرعة واحدة من أكثر الدول شعبية في أوروبا للطلاب الدوليين لدراسة الطب ، بسبب مرافقها الحديثة والجامعات المرموقة والعاصمة المذهلة تبليسي.

يستطيع الطلاب دراسة الطب في جورجيا باللغة الإنجليزية ، مما يجعله خيارًا رائعًا منخفض التكلفة للحصول على درجة علمية في الطب. تعتبر جورجيا على نطاق واسع دولة آمنة للغاية للعيش والدراسة والسفر فيها ، ولها تاريخ ثقافي غني وسكان ودودون.

يمكن للخريجين الحاصلين على درجة MD أو DD من إحدى الجامعات الجورجية متابعة العمل في جميع أنحاء أوروبا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا ، مما يجعلها بوابة ممتازة لمهنة طبية دولية.

ولة جورجيا لها عضوية في Blogna process  و European Higher Education Area هذا يعني إن شهادات التخصصات الطبية الصادرة من جورجيا معترف بها في دول أوروبا والولايات المتحدة .

 الاعتراف المحلي كل  الجامعات المذكورة هنا معترف بها من قبل وزارة التعليم الجورجي  و المركز المحلي لتطوير جودة التعليم  EQE  على حسب تحديث 2021 . وبإمكانك التحقق من جامعتك عبر موقع EQE  قبل التقديم والتسجيل.

أما عن الاعتراف العالمي فأغلب الجامعات الجورجية التي تدرس الطب البشري معترفة من قبل منظمة الصحة العالمية WHO, والهيئة التعليمية للخريجين الأطباء الأجانب ECFMG ,  خريجي الطب البشري من جورجيا مؤهلين لاختبار الشهادة الأمريكية أو USMLE والتقديم للزمالة الأمريكية من دون أي مشاكل, والجهات الأخرى التي تعترف بالشهادات الجورجية تشمل

United Nation Organization

International Association of Universities

European Universities association

الرسوم الدراسية لدراسة الطب في جورجيا:

يمكن أن تتراوح الرسوم الدراسية في الجامعات الطبية الجورجية بين 5000 دولار – 8000 دولار سنويًا. في جامعات الغرب ، على سبيل المثال ، ألمانيا وفرنسا وبلجيكا والمملكة المتحدة ، ستدفع 3 أو 4 أضعاف المبلغ سنويًا.

في حين أن التعليم الطبي في جورجيا ميسور التكلفة ، إلا أنه لا يتراجع من حيث الجودة بأي شكل من الأشكال.

هذا هو السبب في أن الطلاب الدوليين الذين ليسوا بالضرورة ذوي ميزانية محدودة يبحثون عن بلدان من أوروبا الشرقية بدلاً من أوروبا الغربية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن معظم الجامعات الطبية الغربية لا تُدرِّس باللغة الإنجليزية ولكن بلغتها الأم.

إذا وجدت واحدة تُدرس باللغة الإنجليزية ، فمن المحتمل أنها جامعة خاصة ، وتتقاضى 45000 دولار سنويًا.

كيف تدفع الأقساط؟

السنة الأولى بعض الجامعات تلزم بدفع الرسوم كاملا للسنة الواحدة, والسنوات التالية أغلب الجامعات تقبل الدفعات كل الفصل الدراسي. بمعنى تدفع مرتين في السنة مع بداية كل فصل دراسي,

 وبسبب جائحة كورونا بعض الجامعات سمحت بتقسيط رسوم الفصل الدراسي حتى 3 دفعات, وهذا بعد تعبئة نموذج طلب خاص.

مراحل دراسة الطب البشري في جورجيا: هناك 4 مراحل لدراسة الطب 

إجمالي عدد الساعات الدراسية  أو Credit hours للطب البشري في جورجيا هو 360 Credit, كل فصل دراسي 30 Credit,  الدراسة 12 فصل دراسي لإكمال 360 Credit. 

المرحله الاولي : السنة الأولى والثانية يدرس فيها الطالب المواد الأساسية مثل Anatomy Physiological, histological و biochemistry وأساسيات Microbiology والمناعة .  .

مع مواد Clinic skills لتعليم المواقف الطارئة والإسعافات الأولية وأساسيات الخياطة الجراحية والضمادات في حصص عملية.

المرحلة الثانية : السنة الثالثة  Pathology أو علم الأمراض وpharmacology علم الأدوية و Radiology الأشعة وتكملة مواد Microbiology والمناعة ومادة تشخيص المرضى, في هذه السنة تبدأ العمل في  المستشفى و تراقب بعض حالات المرضى.

المرحلة الثالثة : في السنة الرابعة والخامسة  ينتقل الطالب إلى الطب السريري ويدرس الجراحة والباطنة والأعصاب والجلدية والمسالك البولية وطب الطوارئ ,  نظرة عامة لكل التخصصات, ولكل تخصص جدول روتيشن أو دوام في المستشفى في نفس التخصص  وعدد ساعات معينة .

المرحلة الرابعة : في السنة السادسة يكمل الطالب المواد الباقية للطب مثلا التخدير وكلنكل فارما والإحصائيات وعلم الأوبئة.

لا يوجد سنة امتياز في جورجيا لأن طريقة التدريس في جورجيا للسنوات الأخيرة تغطي الممارسات التي من  المفترض تكون في سنة الامتياز وبإمكانك التقديم لاختبار الرخصة الجورجية لمهنة الطب مباشرة بعد التخرج أو برامج الزمالة والتخصص. لكن لابد تتقن اللغة الجورجية إذا تريد العمل في جورجيا.

دراسة طب اسنان في جورجيا

اهم الجامعات الجورجية لدراسة الطب : 

تعرف على افضل الجامعات الطبية في جورجيا اوربا للطلاب الدوليين . و الرسوم الدراسية الخاصة بهم. و متطلبات القبول ، و الاعتماد المحلي و الدولي ، و برامج تدريس اللغة الإنجليزية في هذة الكليات الطبية في جورجيا 

اسم الجامعة الرسوم الدراسية السنوية التمويل الجامعي
جامعة إيليا الحكومية (ISU) Ilia State University5300 دولار حكومي
جامعة تبليسي الطبية (TSMU)8000 دولارحكومي
جامعة ولاية تبليسي إيفان جافاكاشفيلي (TSU)7000 دولارحكومي
جامعة جورجيا تبليسي (UG)6000 دولار خاص
جامعة القوقاز الدولية (CIU)5500 دولارخاص
الجامعة الاوربية في تبليسي5000 دولار خاص
جامعة ولاية باتومي شوتا روستافيلي5500 دولار حكومي
جامعة نيو فيجن (New Vision University (NVU7000 دولارخاص

متطلبات دراسة الطب البشري في جورجيا:

  • صوره عن جواز السفر .
  • شهادة الثانويه العامه او الصف الثاتي عشر .
  • صوره شخصية حديثة .
error: Content is protected !!
Open chat
مرحبا كيف لنا مساعدتك ؟